You are currently viewing ما هو ووردبريس ؟

ما هو ووردبريس ؟

ما هو ووردبريس؟

 

ما هو ووردبريس سؤال في غاية الاهمية..

وفى البداية، دعنا نعرفك أكثر على نظام WordPress..

توضيح:
في هذا الدرس، نحن نتحدث عن WordPress.org وهو نظام ووردبريس مفتوح المصدر المُستضاف ذاتيًا وليس خدمة وردبرس.كوم لإنشاء مواقع الويب والمدونات.

شعار ووردبريس

ووردبريس (بالإنجليزية: WordPress) هو نظام إدارة محتوى إلكتروني وأداة تدوين ومنصة لنشر المحتوى ذاتياً. تم إنشاءه بواسطة لغة البرمجة بي إتش بي PHP ونظام قواعد البيانات ماي إس كيو إل MySQL.

وكلاهما مفتوح المصدر ومجاني ويعتبرا من أشهر التقنيات المستخدمة في إنشاء مواقع وتطبيقات الويب.

و ووردبريس هو نظام مجاني مفتوح المصدر أي أنه غير مملوك لجهة أو شركة معينة تتحكم فى التعديل عليه والإضافة أو الحذف لمكوناته. بل يستطيع أي مطور أو مصمم أو مترجم أو أي شخص عادي من أي مكان حول العالم استخدامه والمشاركة في تطويره والإضافة والتعديل عليه وإعادة نشره دون التقيد بأية شروط.

وتقوم WordPress Foundation وهي مؤسسة خيرية غير هادفة للربح تعمل على تنظيم عملية تطوير ووردبريس وبعض المشاريع المفتوحة المصدر الأخرى. وتعمل عن طريق التبرعات والعائدات التي تصلها من مؤتمرات WordCamp.

ووردبريس بالأرقام..

توجد بعض الاحصائيات والأرقام المدهشة حول ووردبريس سنحاول سرد بعضها فيما يلي..

أكثر من ثلث الإنترنت يستخدم ووردبريس

تشير الإحصائيات إلى أن ووردبريس تُدير أكثر من 35.2% من جميع المواقع على الإنترنت. أي أن ما يفوق ثلث مواقع شبكة الإنترنت تعمل بنظام ووردبريس لادارة وتنظيم المحتوى الخاص بها وهى نسبة تؤكد مدى شعبية وجودة هذا النظام وتتزايد باستمرار.

ومن بين المواقع التي تعمل باستخدام ووردبريس موقع عميد الاستضافة الذي تقوم بقراءة إحدى مقالاته الآن!

أكثر من 500 موقع يوميًا

يتم يوميًا إنشاء ما يفوق 500 موقع جديد باستخدام ووردبريس، وهو عدد كبير بما أن إنشاء موقع جديد ليس شئ يقوم به الشخص كل يوم.

ملايين التنزيلات

يتم تنزيل كل نسخة جديدة من ووردبريس عشرات الملايين من المرات.

عدد تنزيلات نسخة ووردبريس 5.3 (مصدر الصورة: عدّاد WordPress.org)

72 لغة

ووردبريس متوفرة بأكثر من 70 لغة مختلفة مثل الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية وبالتأكيد اللغة العربية.

55,000 إضافة مجانية

نعم، الرقم الذي قرأته صحيح!

دليل إضافات ووردبريس الرسمي يحتوي على أكثر من 50 ألف إضافة مجانية ومفتوحة المصدر يمكنك تنزيلهم مجانًا أو تنصيبهم من داخل لوحة تحكم WordPress بنقرة زر.

والإضافة هي برنامج فرعي يضيف المزيد من الخصائص والوظائف إلى ووردبريس.

ناهيك عن آلاف الإضافات المدفوعة المتوفرة في المتاجر الأخري مثل CodeCanyon أو على مواقع المطورين.

4,000 قالب مجاني

القالب أو الثيم هو عبارة عن شكل أو تصميم لموقعك، ولدي WordPress دليل رسمي لقوالب مجانية مفتوحة المصدر به حوالي 4 آلاف قالب يمكن تنزيلهم أو تنصيبهم مباشرةً من داخل لوحة التحكم الخاصة بووردبريس بسهولة.

أضف إلى ذلك العدد، آلاف القوالب المجانية والمدفوعة الأخرى المتوفرة على المتاجر مثل المتجر الشهير ThemeForest وعلى مواقع مطوري القوالب.

تلك ليست الأرقام المُدهشة حول ووردبريس الوحيدة، بل هناك إحصائيات أخرى مثيرة للدهشة.

مميزات ووردبريس

WordPress ملئ بالميزات والتي ظهرت لكي تحل المشكلات الموجودة التي كانت موجودة قبل ظهور ووردبريس وبعد ظهوره أيضًا.

وأهم المميزات الموجودة في WordPress ما يلي..

نظام القوالب

يتيح نظام WordPress إمكانية تغيير القوالب الخاصة بالموقع. والقالب أو الثيم Theme هو التصميم الخارجي للموقع. ويتيح ووردبريس امكانية تغيير القوالب دون حذف أو تغيير المحتوى الخاص بالموقع. ويمكنك أيضًا أن تقوم بمعاينة القالب على موقعك قبل استخدامه وجعله متاح لزوار الموقع.

ويتم تصميم قوالب وردبريس باستخدام بعض لغات البرمجة أمثال:

  • بي إتش بي PHP
  • إتش تي إم إل HTML
  • سي إس إس CSS
  • جافا سكريبت JavaScript

بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بأطر العمل مثل بوتستراب Bootstrap وغيره.

الإضافات

إضافة ووردبريس

يتميز WordPress بامكانية اضافة خصائص برمجية جديدة على اصدار السكربت الذي يتم العمل به على الموقع حيث توفر تلك الإضافات ميزات جديدة على الموقع ويوجد حوالى 30 ألف اضافة يمكن استخدامها على مواقع WordPress.

والإضافة هي برنامج فرعي يمكن تنصيبه على ووردبريس من أجل إضافة وظيفة أو ميزة معينة غير متوفرة في ووردبريس نفسها. وأمثلة على ذلك إضافات التخزين التلقائي التي تستخدم لزيادة سرعة الموقع و تقليل الحمل على الاستضافة، وإضافات تحسين الموقع لمحركات البحث SEO وغيرها المزيد..

العضويات

يأتي ووردبريس على نظام شامل للعضويات. فيمكنك نظام WordPress من السماح بتسجيل عضويات جديدة للمستخدمين وإضافة العضويات والتحكم فيها بسهولة.

ولكل عضوية رتبة تتحدد وفقها صلاحيات كل عضو وهذه نظرة سريعة على رتب العضويات في ووردبريس

صلاحيات ورتب الأعضاء في ووردبريس

  • مدير: وهي أعلى رتبة وتمكنك من التحكم في موقع ووردبريس بالكامل سواءً المحتوى أو الإعدادات.
  • محرر: لديه كافة الصلاحيات للتحكم في محتوي الموقع.
  • كاتب: يستطيع إضافة مقالات وملفات ونشرها وتعديلها والتحكم فيها والموافقة على التعليقات على مقالاتهم.
  • مساهم: يستطيع إضافة مقالات فقط، لكن لا يمكنه نشره بل يقوم المحرر أو المدير بذلك بعد مراجعتها.
  • مشترك: ليس لديه أي صلاحية لإضافة محتوى في الموقع أو التحكم فيه.

وبوجود هذا النظام القوي من العضويات والرتب تكون مهمة إدارة الموقع وتنظيم المهام على الأعضاء أسهل ما يمكن.

لوحة تحكم قوية

لوحة تحكم ووردبريس
لوحة تحكم ووردبريس

بالتأكيد من أجل التحكم في الموقع فأنت بحاجة إلى لوحة تحكم قوية تمكنك من التحكم في أجزاء الموقع والمحتوى.

ومن أهم ما يميز ووردبريس هو وجود لوحة تحكم قوية وسهلة في نفس الوقت ولا تحتاج لأى معرفة برمجية مسبقة للتعامل معها. وباستخدامها يمكنك التحكم في الموقع والمحتوي ومتابعة سير العمل.

تحديثات مستمرة

بما أن ووردبريس مفتوحة المصدر، يوجد الكثير من المطورين الذين يعملوا على إضافة ميزات جديدة وحل المشكلات الموجودة التي تظهر وتحسين الأداء. ولهذا فإنك ستندهش من كثرة التحديثات التي تصدر بصورة شبه دائمة لووردبريس والقوالب والإضافات والتي يتم تطبيقها بنقرة زر تلقائيًا.

ناهيك عن النظام الجديد في ووردبريس والذي يقوم بتطبيق التحديثات الأمنية تلقائيًا دون تدخل منك من أجل الحرص على أن يظل ووردبريس آمن بقدر الإمكان.

مفتوح المصدر

وهى ميزة كبيرة بالنسبة للمطورين إذ يمكنهم الاضافة و التعديل على السكربت طبقا لاحتياجاتهم واحتياج مواقعهم. وبوجود فئة كبيرة من أفضل المطورين الذين يعملوا على نفس المشروع، سيكون الكود البرمجي المكتوب هو الأفضل من ناحية الأداء.

مجتمع ضخم

مع ذلك العدد الكبير من المستخدمين والمطورين، يوفر WordPress حلولا لغالبية المشاكل التي من الممكن أن تواجهها وذلك من خلال مجتمع كبير ومتفاعل من المطورين والمستخدمين الذين ينشرون تجاربهم الخاصة على شبكة الانترنت ويقدموا حلولا فعالة لأكثر المشاكل شيوعا والتي قد تواجهك.

بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الدروس والفيديوهات عن كيفية استخدام WordPress وحل المشكلات والحصول على أفضل أداء. ويوجد منتدي دعم فني أيضًا بأكثر من لغة به الآلاف من الأعضاء المتفاعلين المستعدين لتقديم المساعدة مجانًا.

يدعم الجوالات والأجهزة اللوحية

تطبيقات ووردبريس

مع انتشار استخدام الجوالات وباقي الأجهزة اللوحية أصبح من الضروري لبعض المواقع أن تدعم جميع الأجهزة. وتمتاز الغالبية العظمي من قوالب ووردبريس ومن بينها القوالب الافتراضية بأنها متجاوبة مع جميع الشاشات والأجهزة.

وقد تتطلب بعض المواقع أن يكون لها تطبيق خاص بها وهنا يأتي دور الواجهة البرمجية الخاصة بووردبريس WordPress REST API. إذ توفر هذه الواجهة إمكانية التعامل برمجياً مع ووردبريس من التطبيقات والبرمجيات المنفصلة عن بعد والتي يتم استخدامها في إنشاء تطبيقات للهواتف واللوحيات وحتى برامج سطح المكتب بسهولة.

صديق لمحركات البحث

مما يجعل ووردبريس محبباً لدى الكثيرين هو كونه صديق لمحركات البحث. وهو ما يساعد على تحسين أداء موقعك في نتائج البحث الخاصة بمحركات البحث وزيادة عدد الزوار وارتفاع عدد العملاء نتيجة لذلك.

عيوب ووردبريس

لا يخلوا أي شئ صنعه الإنسان من العيوب أو السلبيات. وWordPress ليس إستثناءً من ذلك. فكما له مميزات له أيضًا عيوب أهمها..

الأمان

أمان ووردبريس

إذ يعد السكربت هدفاً للغالبية العظمى من مخترقي المواقع وذلك بسبب انتشاره الكبير وبالتالي فإن وجود أي ثغرة يعنى امكانية استخدامها في اختراق عدد كبير من المواقع.

لكن لا داعي للقلق، فتشير الاحصائيات إلى أن أغلب الثغرات تكون من جانب المستخدمين أنفسهم نتيجة سوء الاستخدام أو كنتيجة لاستخدام إضافات أو قوالب تم الحصول عليها بصورة غير شرعية.

وقد حدثت بعض عمليات الاختراق من خلال الاستضافة. ولهذا فإن اختيار استضافة ووردبريس جيدة هام جدًا من أجل حماية موقعك من الاختراق.

بعض الاضافات الهامة والأساسية تكون مدفوعة

فبالرغم من وجود عشرات الآلاف من إضافات وقوالب ووردبريس المجانية، إلا أن هناك العديد من الإضافات الهامة لكثير من المواقع الغير مجانية.

لكن ذلك ليس عيباً في الحقيقة، فالخدمات المدفوعة تأتي مع ميزات غير موجودة في تلك المجانية مثل الدعم الفني الاحترافي والتعديلات المخصصة وغيرها وهي ما تكلف الشركات أموال ومجهود يجب أن تعود عليها بعوائد من أجل استمرار الخدمة بنفس المستوى من الجودة.

أنواع المواقع التي يمكن إنشاؤها باستخدام ووردبريس

من مميزات ووردبريس أنه يعطى حرية كبيرة لإنشاء مختلف أنواع المواقع من خلاله لما يحتويه من خصائص متنوعة تؤدي الغرض المطلوب في كثير من مجالات المواقع المختلفة. ويمكن استخدام إضافات ووردبريس وقوالبه من إنشاء أي موقع تريده تقريباً.

ومن أبرز أنواع المواقع التي يمكن استخدام WordPress لإنشائها:

مواقع إدارة المحتوى

ويندرج تحت هذا النوع العديد من أنواع المواقع كالمواقع الإخبارية ومواقع السيرة الذاتية الخاصة بالأشخاص والمواقع التعريفية الخاصة بالشركات والمؤسسات على اختلاف أحجامها وكذلك المدونات الشخصية وكل المواقع التي تستلزم إضافة محتوى نصى أو صور أو فيديوهات.

المواقع التي تقدم خدمات مدفوعة

إذ يدعم ووردبريس إضافة بوابات الشراء والدفع الالكترونية لذلك فإنه من الممكن استخدامه بشكل كبير فى المواقع التي تقدم خدمات مدفوعة للزائرين كمواقع تقديم المحتوى التعليمي وغيرها.

المواقع التي تتطلب مشاركة الجمهور في إضافة المحتوى

وهو نوع من المواقع الذى يطلب من جماهيره المساهمة في إضافة محتوى على الموقع بشكل فعال. مثل مواقع الوظائف التي يقوم أصحاب العمل فيها بإضافة تفاصيل كل وظيفة وكذلك مواقع الاعلانات المبوبة ومواقع العقارات.

بالإضافة إلى سهولة إنشاء منتدى أو موقع تواصل اجتماعي شبيه بالفيسبوك باستخدام ووردبريس أيضًا.

المتاجر الإلكترونية

كما ذكرنا فإن سكربت ووردبريس يسمح باستخدام بوابات الشراء والدفع الالكترونى.

وبالتالى فإنه ومع سهولة استخدامه يعد خيارا مثاليا للاستخدام في مواقع التسوق الالكترونى والمتاجر الالكترونية نظرا لسهولة عرض وإضافة المنتجات عليه من قبل صاحب الموقع وسهولة تفاعل الزائرين عليه وسهولة طلبهم للمنتجات من خلاله بسهولة.

وتوجد إضافات شهيرة من أجل تحويل موقعك إلى متجر إلكتروني متكامل مثل إضافة ووكومرس WooCommerce المجانية.

متطلبات انشاء موقع WordPress

من أجل أن تقوم بإنشاء موقع أو مدونة ووردبريس الخاصة بك فأنت بحاجة لبعض الأشياء هي

الاستضافة

والاستضافة هي أهم متطلبات ووردبريس وهى الخادم أو السيرفر التي سيتم رفع ملفات الموقع عليه. وتوجد الكثير من أنواع خدمات الاستضافة مثل الاستضافة المشتركة الأكثر شيوعاً والتي تمتاز بانخفاض سعرها و خوادم VPS والخوادم الكاملة بالإضافة إلى الاستضافة السحابية.

ويوجد نوعين أيضًا للاستضافة من ناحية السعر. فنجد استضافة ووردبريس المجانية التي لا ننصح باستخدامها إلا لأغراض التجربة فقط لما لها من عيوب. وتوجد أيضًا استضافة مدفوعة والتي تتنوع أيضًا وفقًا لما تقدمه من خدمات ومميزات تضيف السرعة والكفاءة لأداء للموقع.

وتحتاج مواقع ووردبريس إلى استضافة شأنها شأن كافة المواقع الأخري.

وتوجد العديد من شركات الاستضافة العالمية التي تقدم خدمات استضافة متوافقة مع ووردبريس وتتضمن أدوات مخصصة لمواقع ووردبريس ومن أشهر تلك الشركات:

وعند شراء استضافة لموقع ووردبريس أو أي موقع عموماً توجد العديد من العوامل التي يجب مراعتها. ومن أبرز تلك العوامل:

جودة الاستضافة

يجب أن تحرص على اختيار استضافة ويب جيدة لموقعك حتى لا تعاني بعد ذلك من بطئ الموقع أو توقفه. ويمكنك أن تستعين بمراجعات شركات استضافة المواقع التي قدمها لكي تعرف مميزات وعيوب كل شركة من الشركات وهل هي مناسبة لك أم لا.

سعر الاستضافة

سعر استضافة ووردبريس

إذ يجب مراعاة أن يكون سعر الاستضافة في نطاق ميزانيتك المخصصة للاستضافة. واختيار عروض مميزة وكوبونات الخصم على أسعار الاستضافة التي توفر عليك الكثير من النقود وتضمن لك عروض قوية مثل أن تحصل على استضافة ونطاق مجانًا معها مثل قسيمة خصم استضافة بلوهوست الحصرية لزوار موقع عميد الاستضافة.

الدعم الفني الذي تقدمه شركة الاستضافة

إذ أنه من المتوقع أن يواجهك العديد من المشكلات التقنية أثناء العمل على الاستضافة والتى يصعب التعامل معها دون خبرة وبالتالى يجب اختيار شركة استضافة توفر نظام دعم فنى قوى لعملائها.

موارد الاستضافة

يجب تحديد عدد الزوار وحجم الموقع المتوقع حتى يتم اختيار مساحة الاستضافة والباندويث وغيرهم من موارد استضافة المواقع الأخرى على أساسه حتى لا يتسبب ذلك فى مشكلات لاحقاً تؤدي إلى تعطل الموقع بشكل مستمر.

عدد المواقع

عدد المواقع المستقلة ذات الدومينات المختلفة التي تسمح بها الاستضافة على نفس الحساب هو أمر يجب أخذه في الحسبان إن كنت ترغب في إنشاء أكثر موقع دون تكاليف إضافية.

وفي العادة، تسمح الباقة الصغيرة للاستضافة المشتركة باستضافة موقع واحد فقط والباقات الأكبر تسمح باستضافة أكثر من موقع على نفس الحساب. لكن استضافة إنموشن هوستنج كسرت هذه القاعدة، حيث تسمح الباقة الصغرى بإنشاء موقعين على نفس الحساب دون مصاريف إضافية.

الدومين

دومين Domains

وهو من أهم الأشياء التي يجب أن تختارها بعناية عند القيام بإنشاء أي موقع الكترونى وذلك لما له من أهمية كبيرة.

فالنطاق Domain هو أول شئ يعرفه الزائر عن موقعك. فقبل أن يري الزائر الموقع، يري الدومين الخاص به!

ولهذا فمن الواجد توخي الحذر عن اختياره مراعاة أن تقوم بشراء دومين جيد وجذّاب.

و الدومين “النطاق” هو عنوان الموقع (مثل: www.google.com و hostingdean.com).

ومن الممكن أن يكون الدومين خاص بمناطق جغرافية ودول معينة مثل نطاق eg. الخاص بجمهورية مصر العربية ومن الممكن أن يكون النطاق عالميا مثل com. الأكثر شيوعاً.

وهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار دومين لموقعك و من أهمها:

  • أن يعبر عن موقعك فكلما كان الدومين واضحاً ومباشراً ويحتوي على كلمات مفهومة تشير إلى موقعك وتخصصه كلما كان أفضل ويعطي نتائج فعالة فى وصول الزائرين إلى الموقع بسهولة من محركات البحث.
  • أن يكون قصيراً وسهل الحفظ فذلك سوف يؤدى إلى تفاعل الزوار بشكل أكبر وسهولة عودتهم إلى الموقع وسهولة تذكره.
  • تاريخ الدومين إذ يجب مراعاة تاريخ الدومين وفصحه إن كان قد تم استخدامه من قبل لتجنب شراء دومين محظور أو سيء السمعة مما قد يلحق الضرر بموقعك.

استضافة ووردبريس جيدة

استضافة ووردبريس WordPress Hosting

كما ذكرنا فإن اختيار استضافة لموقعك هى أحد أولى وأهم خطوات إنشاء موقعك وذكرنا كذلك عدد من العوامل التي يجب مراعاتها أثناء اختيار الاستضافة.

ولكن يجب التنويه أن استضافة المواقع التي تستخدم لاستضافة سكربت WordPress يكون لها عدة معايير مختلفة يجب مراعاتها حيث يجب أن يكون السيرفر الذى سيتم رفع الموقع عليه متوافق مع سكربت WordPress ومهيأ للتعامل معه.

وذلك سوف يساعد فى كفاءة عمل الموقع من الناحية التقنية وتجنب العديد من المشكلات التي تؤدي إلى تعطل وتبطئ الموقع وقد تؤدي أيضًا لاختراقة إن كانت استضافة سيئة.

وتوجد العديد من العوامل التي يجب أن تتوافر فى استضافة WordPress حتى يعمل عليها ووردبريس هي:

  • أن يكون إصدار لغة البرمجة PHP من الاصدار السابع فأعلى.
  • أن تكون نسخة لغة قواعد البيانات MySQL 5.6 فأعلى أو MariaDB 10.1 فأعلي.

كما يُنصح بأن تتوفر نسخ احتياطية من ملفات الموقع وقاعدة البيانات تحسباً لاحتمال وقوع أي مشكلة أو خطأ في المستقبل. وتأكد من أن تدعم الاستضافة بروتوكول HTTPS المتوفر عن طريق شهادة SSL من أجل حماية البيانات والزوار.

وتوجد العديد من العوامل الأخرى والإجراءات الهامة التي يجب اتباعها للوصول إلى أفضل استضافة WordPress.

ونظراً لأهمية هذه النقطة، فقد قمنا بإعداد دليل شامل عن أفضل شركات استضافة ووردبريس وكيفية اختيار الاستضافة كالمحترفين ننصحك بقراءته.

كيفية إنشاء مدونة ووردبريس

إنشاء موقع ووردبريس على بلوهوست

واحدة من أنواع المواقع الالكترونية الرائجة هي المدونات التي تستخدم لأغراض شخصية كعرض السيرة الذاتية أو التعريف بمؤسسة أو منتج ما أو لأغراض التدوين والتفاعل مع الزائرين.

وغالبا ما يفضل أصحاب المدونات استخدام سكربت ووردبريس فى انشاء المدونات الالكترونية نظرًا لسهولة التعامل معه سواء من قبل الزوار أو من قبل أصحاب المواقع.

وهناك خطوات هامة يجب اتباعها من أجل إنشاء مدونة ووردبريس من أهم تلك الخطوات:

  1. اختيار الاستضافة المناسبة ونطاق المدونة وذلك وفقًا لنشاط المدونة والهدف منها وكذلك طبقا لحجم الموقع المتوقع وعدد الزوار.
  2. تثبيت سكربت ووردبريس واختيار قالب مناسب للمدونة.
  3. إضافة البيانات الخاصة بالمدونة مثل وصف وعنوان الموقع وغيرها من البيانات الأساسية للمدونة.
  4. إنشاء الصفحات الرئيسية التي تساعد على جودة تفاعل الزوار ومحركات البحث مع المدونة مثل صفحة اتصل بنا و صفحة من نحن.
  5. بعد بدء العمل ابدأ فى اختيار إضافات ووردبريس التي تحتاجها سواء المدفوعة أو المجانية إذ يوفر ووردبريس الآلاف من الإضافات التي تساعد على تحسين عمل الموقع والتفاعل مع الزوار.

بعد القيام بتلك الخطوات الرئيسية تستطيع القيام ببدء العمل والتدوين على مدونتك بشكل طبيعى.

وحينها يجب عليك اتباع سياسيات محركات البحث وقواعد السيو من أجل نشر محتوى جيد يجذب الزوار ومناسب لمحركات البحث مما يساعد فى تحقيق الاستفادة الكاملة سواء المادية أو الأدبية من مدونتك.

وقد أعددنا دليل شامل عن إنشاء موقع أو مدونة باستخدام ووردبريس في دقائق مع شرح شراء الاستضافة بالفيديو والصور لا تنسى مطالعته.

أسئلة شائعة عن ووردبريس

هذه مجموعة من الأسئلة التي يسألها الكثيرون عن ووردبريس مع إجاباتها.

✅ ما هو ووردبريس؟

ووردبريس هو أداة تدوين ونظام إدارة محتوى مفتوح المصدر تستخدمه أكثر من ثلث مواقع الإنترنت. ويمكنك أن تقرأ المزيد عن ما هو WordPress هنا.

✅ هل ووردبريس مجاني حقاً؟

نعم، ووردبريس ذاته مجاني تماماً. لكنك تحتاج إلى شراء استضافة لموقعك ودومين وقد تحتاج لشراء قالب مدفوع أو إضافات مدفوعة بالرغم من وجود آلاف منهم مجانيين.

✅ هل يدعم ووردبريس اللغة العربية؟

بالتأكيد، يدعم أكثر من 70 لغة عالمية. ومن بين هذه اللغات اللغة العربية التي يدعمها بالكامل سواءً الواجهة أو لوحة التحكم أو أغلب الإضافات والقوالب.

✅ هل ووردبريس صعب؟

لا، هو قوي جدًا لكنه بالرغم من ذلك سهل في الاستخدام أيضًا ولا تحتاج لأن تكون مبرمج حتى تستطيع استخدامه.

✅ هل يستخدم ووردبريس لإنشاء مدونات فقط؟

قطعاً لا، ووردبريس قوي جدًا ويمكنك إنشاء أي موقع تريده باستخدام ووردبريس. سواءً كان هذا الموقع مدونة أو متجر إلكتروني أو منتدى أو حتى موقع تواصل إجتماعي.
وأبرز دليل على ذلك أن موقع عميد الاستضافة يعمل باستخدام ووردبريس وهو ليس مدونة.

إن كان لديك أي سؤال بخصوص ووردبريس أو استضافة المواقع، فنحن دائمًا بالقرب! فلا تتردد في ترك تعليق لنا وسوف نرد عليك في أقصر وقت ممكن.